أ.د/عمرو عزت سلامة

New

أ.د/عمرو عزت سلامة

رئيس اتحاد الجامعات العربية

يتبنى مجلس ضمان الجودة والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية معايير الجودة النوعية المتبعة في اعتماد برامج التعلم عن بعد لتبني أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

      وقد طبق الاتحاد مقترحا بخصوص اعتماد التعلم عن بُعد من الجهات الرسمية، وناقش التحديات التي تواجه هذا النمط من التعليم على مستوى الأفراد والجامعات إضافة إلى أنشطة المجلس والمتمثلة بعقد الورشات والحلقات النقاشية التي تهدف إلى تعزيز ثقافة الجودة، وبخاصة المتخصصة منها في التعلم عن بُعد لتأهيل الكوادر التعليمية المتخصصة.

     فالتركيز على جودة ونوعية التعليم من أهم الأولويات التي يعمل الاتحاد على تحقيقها للمحافظة على مستوى متميز من التعليم الجامعي في الجامعات العربية لمواكبة التطورات المُتتالية التي يشهدها العالم في حقل التعليم العالي والقدرة على استقطاب الطلبة وزيادة القدرة التنافسية.

      وقد تواصلت الجهود لإصدار الأدلة الاسترشادية لمعايير الجودة لمعظم التخصصات الجامعية، إضافة إلى الدليل العام لضمان الجودة والاعتماد الذي تم إصداره سابقا، وقد تم إصدار (الدليل العلمي لجودة برامج التعليم عن بعد) وتضمن المعايير القياسية التي يجب توفيرها لعملية التعلم عن بُعد، وبخاصة في ظل الظروف الدولية التي يشهدها العالم نتيجة جائحة كورنا، وما تبعها من انقطاع عن الحضور الحسي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات.

      هذا وتقوم (جمعية إدارات ضمان الجودة) التابعة لاتحاد الجامعات العربية، ومقرها جامعة مدينة السادات، منذ افتتاحها 14في  أكتوبر 2019م " تنفيذا لقرار المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية المنعقد في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 21-22 مارس 2019، بدعم نظم ضمان الجودة والتطوير المستمر، ومنه اهتمامها بعقد هذا المؤتمر ليكون منطلقا لتغيرات جوهرية في تطبيق نظم ضمان الجودة والاعتماد في ظل التحديات الراهنة.